Friday, December 29, 2006

مدرسة رحله

مدرسة رحلة


مدرسة رحله فى المقام الاول هى مدرسة لاطفال الشوارع او الاطفال العاملين وهذه الفئة من الاطفال والتى تتراوح اعمارهم بين سن الثامنة الى سن السابعة عشر غالبا ما يعملون فى الصناعات او الورش المختلفة نجاره ميكانيكا خراطه حداده ,الى اخره اما اطفال الشوارع فالمقصود بهم هم الذين يبيعون المناديل الورقية معتبرا ذلك مهنه والبعض الاخر يعمل على تلميع الاحذية معتبرا اياها مهنه ايضا ومن الواضح والمعروف جليا ان هذة الاطفال باشكالها المختلفه, الاعمال الصناعية اوأطفال الشوارع كلاهما لجا الى ذالك وفى غالب الامر لاسباب مادية بحته وهذا بنسبة كبيرة فاما عدم القدرة على مصاريف الدراسه او احتياج البيت الى العاءد المادى من وراء عملهم . اما بالنسبه الباقيه فهى بسبب الفشل الدراسى الناتج عن نظام التعليم السىء او عدم اهتمام الطالب بالتعليم او بسبب ان هناك نسبة من الطبقة محدودة التعليم يؤمنون ان الصناعة هى السبيل الافضل لاولادهم فكثرة المتعلمين بدون وظاءف اثر بشكل سلبى على اهمية التعليم.

المدرسة هى قيد التجربة فى طورها الاول فيها يتعلم الاولاد مهارات مختلفه ويتعلم القاءمين عليها نقاط الضعف فيها لتقويمها ونقاط القوة لتعزيزها .
لذلك فقد بدات المدرسة بشكل كلى فى الاماكن المفتوحه كالجوامع (الاثرية مثل الجامع الازهر) وكالات (اثرية مثل وكالة بزرعه) حدائق(حديقة الازهر) حتى نتمكن من الخروج عن النص الذى يجبر التلاميذ على الجلوس لفترات طويلة امام مدرسين لا يملكون الا الكلام وحتى يكون التعليم اكثر تشويقا فالموضوع ليس مجرد قراءة وكتابة او محو امية بل هو دعوه للسياحة الداخلية وتعلم اشياء جديده كل يوم عن اماكن مختلفة وفى نفس الوقت نتعلم قراءة وكتابة فى هذة الاماكن وبناءا على ذلك تم التنبة الى الملاحظات التالية:.
- من الصعب على الطلاب التركيز فى الاماكن المفتوحه والتى يمر بها كثير من الناس رحلات وزوار اماكن بها اطفال ,اسباب تشتيت الانتباه والضوضاء بشكل عام صوت حادث او مرور بنت شديدة الانوثة الى اخرة.
او ان يكون لدى احد او بعض الطلاب مشكلة فى التركيز اساسا لذا فمن الضرورى والمهم فى المراحل الاولى مساعدة الطلاب على التركيزبتذكيرهم وبتجنب الاماكن المفتوحه .
- المشى الكثير المترتب على طريقة التعلم خارج فصل دراسى يرهق الطلاب لذا فمن المهم ايضا ان يكون المشى فى حدود المعقول .
- السكن البعيد عن اماكن التدريس واضطرارهم للاستيقاظ مبكر جدا كالسادسة صباحا يؤثر سلبيا على آدائهم اثناء التعلم الا انه ومن خلال عدة اشياء يمكن للمدرس ان يجعل من جحيم المواصلات وعذاب الاستيقاظ مبكرا جنة للتلاميذ بل انه ومن خلال المدرس يبدا التلاميذ فى الاستعداد للعمل والتعلم لفترات اطول .
- الاسراف فى الترفية نتيجة التواجد فى هذة الاماكن (المفتوحة)والترفيهية ربما يجعل من البرنامج هدفة الترفية وليس التعليم لذا يجب ان يكون هناك جدولا يوميا يتم الالتزام بمحتواه من حيث الوقت وتحقيق الاهداف .
- الاهداف التعليمية يجب ان تكون محددة بالعودة الى منهج ومقرر وتحضير الدرس من اهداف ووساءل ايضاح لابد وان يتم تحضيرها مسبقا .
- الاهداف الثقافية والاجتماعية والنفسية تكون وفى غالب الاحيان من خلال الاحداث والخبرات اليومية .
- على اى حال هناك احتياج لاستخدام بعض التكنولوجيات الحديثة كالاوفر هيد بروجيكتور ,كمبيوتر الى اخره.
- المراحل الاولى للبرنامج التعليمى هى الاهم والاخطر فمن خلالها يقرر التلميذ ما اذا كان يرغب حقا فى التعليم او الابتعاد عنه نهائيا وهذا يتعلق بطريقة التدريس اسباب التشويق جو المرح الى اخنره لذا على المدرس توخى الحذر فى هذة المراحل والا ربما تسبب فى تنفير التلاميذ نهائيا من التعليم


اهداف المدرسة

محو الامية.
التدريب المهنى .
وذالك للربط بين كلامن اهمية تعلم القراءة والكتابه والمهارات اليدوية الصناعية والتى على اساسها يستطيع الطالب المتدرب ان يبدا فى تعلم صنعه حقيقية او مهنة محترمة من قبل المجتمع وبذالك نكون قد ربطنا بين التعليم والصناعه ووفقنا كلا من الفكرتين والذين يبدو للبعض انهما متناقضتين فاما ان تتعلم فى المدرسة وتهدر وقتك دون تعلم صناعه معينة او ان تتعلم صنعه تنفعك فى المستقبل مهملا الجانب الدراسى

ومن اهداف مدرسة رحلة ايضا
التوعية البيئية بمشاكل مثل التلوث باشكاله المختلفه اسبابه و اضراره مع طرح لبعض الحلول

الوعى الاثرى للتعرف على مدى عظمة الحضاره التى وصل اليها المصريين فى العصور المختلفه للايمان بامكانية تحقيق نهضة حقيقية

الاحساس بالمسؤلية تجاه المجتمع وقضاياه للتحرك والمضى قدما لحل مشاكله بايدينا دون انتظار لعصى سحرية او يدا من الايادى القادرة على التغيير المقيدة بالكسل ومحاطة بالروتين والتعقيدات

الاحساس ايضا باهمية دورالطالب فى المجتمع واعطاءهم الثقة بانفسهم فيعرفوا ان لديهم القدرة على تغيير الظروف والاحوال اجتماعية كانت او اقتصادية

تنمية مهارات التعامل مع الاخرين للاستعداد لسوق العمل حنى يتمكن الاخر من التعامل معنى وتقبلنا

وبالعودة للتدريب المهنى وبشكل خاص فعلى المدرب تجهيز جميع الاحتياجات من ادوات الى خامات الى مكان العمل
واضعا فى الاعتبار عدد المتدربين وكيفية تنظيمهم تناسبا ومساحة المكان الذى يجرى فية التدريب .
فربما كان من الضرورى تقسيم المتدربين الى مجموعات عمل صغيره تتكامل فيما بينهم تحت مشروع واحد يقوم الجميع بتجميعه بعد انتهاء كل مجموعة من الجزء الخاص بها , او يكون لكل فرد جزؤة الخاص بدلا من العمل فى مجموعات ولكن فى النهاية يكون الجميع مسؤلون عن انهاء المشروع تكاملا فيما بينهم مع العلم انه من الممكن ان يتسبب خطا احد افراد المجموعه فى افشال المشروع ككل.
من هنا يتحمل كل فرد مسؤلية الجزء الخاص به وايضا مسؤلية متابعة الاخرين حتى ينتهى المشروع دون اى مشكلة,
وبشكل عام يتدرب كل من المتدربين على تحمل المسؤلية .

من الافضل ان تكون المشاريع التى يعمل بها المتدربين قابلة للاستخدام .
بها العديد من المهارات يدوية كانت او ابداعية.
ان تتدرج المشاريع من بسيط فى المراحل الاولى درجة تلو الاخرى حتى الوصول الى مرحلة الاحتراف.
يبداء المدرب بعرض للمهاره ثم بتنفيذها اولا امام المتدربين عندئذ يمكن للمتدربين البدء فى تفيذ المهارة بعد شرح لوساءل الامان التى يجب اتخاذها والحذر مما يجب الحذر منه وذلك عند كل مهارة.


استراتيجية المدرسة و المعلم


يوم كذا نذهب الى المتحف" أ"فنستمتع فية بالوقت وهناك نتعلم القراءة والكتابة.
او فى يوم كذا نذهب الى الحديقة "ب" ونتعلم الحساب.
يوم التدريب المهنى يكون هناك زيارة لمصنع ما فى مجالات مختلفة وتخصصات مختلفه
فمن هنا جاء إسم مدرسة رحله.

يعتمد المدرس وبشكل اساسى فى توصيل المعلومات على الطبيعه كوساءل ايضاح :.
فعلى سبيل المثال تستخدم الشجرة والنخله على انها حرف الالف وبرج الجزيره وماذنة المسجد على انها رقم واحد فعلى هذا الاساس يكون القياس .
وفيما يخص الاهداف الاجتماعية والثقافية والنفسية تكون وفى اغلب الاحيان من خلال الاحداث والخبرات اليومية.

تعتمد ايضا على
- المناقشات المفتوحه واتاحة الفرصة للتعبير عما بالداخل.

- والتعزيز والمجازاه بشكل كبير على الصحيح من المعلومات والمستحب من التصرفات كالاخلاق الحميدة وحسن المعامله.
- وتصحيح المعلومات وتقويم الاخطاء بامثلة حية غير مباشرة لتجنب الاحراج والذى يسبب احيانا الانعزال والوحدة .

- مراعاة الفروق الفردية واختلاف الاعمار فمن المؤكد أن صاحب الثمان أو التسع سنوات ذو الخبرات والمهارات المحدوده او البسيطة ان تتم معاملته بنفس الطريقة التى يعامل بها صاحب السبعة عشر عاما وبالاخص حينما يحتوى الفصل الدراسى او المجموعه على كل الاعمار المستهدفة .

- ان يسود جو الالفة والصحبة بين المتدربين انفسهم وبين المتدربين والمدرس فتصبح المدرسة هى بيتهم الثانى ويصبح المدرس اخا اكبر فهى بالاحرى عاءلة جديدة هيتم فيها كلا بالاخر مستعيرا قوله صلى الله علية وسلم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

- تنمية مهارات الابداع ففى وقت التدريب المهنى يتم مساعدة المتدرب على تنفيذ افكاره التى يحب ان يعمل عليها والتى صممها بنفسة فقط بمساعدة من المدرب فيتم توفير الادوات والخامات والمكان للتنفيذ.

- اتاحة الفرصة قدر الامكان للمتدربين مقابلة شخصيات رفيعة المستوى مما يساعدهم فتح افاق جديده لهم شخصيات تستحق ان تكون مثالا اعلى يمكن التأسى بهم وتنمية الرغبة فى ان يكون المتدرب يوما ما فى مكانتهم العلمية والثقافية فكما قال اينيشتاين يبدا الانسان بالحياه عندما يستطيع الحياه خارج نفسه.

- لا باس من حضور مؤتمرات او ورش عمل بالجمعيات الاهلية اوفى اى مكان اخر للاستفادة من المعلومات والخبرات المتاحة بهذه الاماكن والمقابلات ومما يضطرهم ايضا أو يعطى الدافع لارتداء ثياب لاءق دون المصارحة بذالك تجنبا للاحراج نظرا للبيئة التى كانوا يعملوا فيها وايضا البيئة التى يعيشون فيها؟

- بدات المدرسه باسبوع ساد علية جو التعارف تضمن هذا التعارف معرفة اهتمامات المتدربين, المهن او الصناعات التى عملو بها من قبل وايهما كانت الافضل ولماذا , اى مهنة يحب كل واحد ان يعمل بها ان جاءتة الفرصة , الهوايات , اى رياضة يحب ماذا يفعل اذا وجد مائة الف جنية؟ واسالة اخرى.
اهداف هذة الاسالة:.
التعارف فيما يتعلق بالماضى وما يحتوية من خبرات حياتية اومهارات يدوية الخ
معرفة رؤاهم فيما يخص المستقبل.
كسر الحاجز النفسى بين المدرس والطالب.
العمل على اسس يمكن من خلالها معرفة مدى التغير الذى يطرا على الطالب بعد الانضمام الى المدرسة على فترات متغيره الى نهاية الفترة المحددة للبرنامج فيما يتعلق بالاساله سالفة الذكر.
هى ايضا نوع من انواع التاهيل الاجتماعى فيتعلم الطالب ما اذا قابل احدا ما لاول مرة فما الاسالة التى يمكن ان يتبادلها معه.
هذا الحوار ايضا يترك اثرا ايجابيا لدى الطالب عن مدى اهتمام المدرس بة .

علما بان المراحل الاولى لاى برنامج هى الاهم والاخطر فمن خلالها يقرر الطالب مدى اهتمامه وتصميمه على التعليم او الابتعاد عنه نهائيا ويرجع هذا بشكل اساسى وكبير الى المدرس اسلوبة طريقة التدريس التى يتبعها ما اذا كانت شيقة او ممله لذلك كانت بداية البرنامج بزيارة اثرية الى بوابة زويلة المتولى حتى تكون البداية شيقة وتترك اثرا ايجابيا لدى المتدربين من الوهلة الاولى وذلك تجنبا لاحد سلبيات التعليم النمطى والذى ببساطه هو عباره عن مدرس يقف امام السبوره لا ينقطع عن الكلام طوال الوقت, بعض التلاميذ ينامون فى الحصة التى تنتهى بجرس هو فى الحقيقة طوق نجاه للتلاميذ من الملل الذى يسيطر عليهم ثمان ساعات يوميا ربما يحالفهم الحظ وياتى المدرس مسرورا فيفك عنهم الحصار قليلا تنتهى حصة وينصرف مدرس فياتى الاخر فالاخر حتى يدق الجرس للمرة الاخيرة فى اليوم فيتم الافراج عن المسجونين اعنى التلاميذ, وهذا فى الحقيقة من الاسباب الرئيسة فى ظاهرة هرب التلاميذ من الدراسة والتى نضعها بالاعتبار جديا فى مدرسة رحلة .

- فمن الاهداف الرئيسة هو ان يحب المتدرب مدرسته وينتظر الوقت الذى يأتى فية اليها وما ان يحدث هذا فهو من اهم مؤشرات النجاح والذى بفضل من الله تم تحقيقة فى خلال ما يقرب من الشهرين ليس هذا فحسب بل ان المتدربين يلحون على الحضور ستة ايام فى الاسبوع بدلا من خمسة ايام .

- من استراتيجيات المدرسة ايضا ان يكون دائما هناك جديد :.
*فان تكون هناك زياره اثرية مره كل اسبوع.
* وأن تكون هناك زياره مصنع او ورشة كل اسبوع فى مجالات وتخصصات مختلفة.
* ان يكون هناك طرقا جديدة ومختلفة للتدريس تثير اهتمام وانتباه التلاميذ المتدربين بشكل شبة يومى.
*ان يكون هناك تجارب آمنة ووساءل ايضاح شيقة .
*ان يقوم المتدربين بزرع انواع مختلفة من الحبوب فى انواع مختلفة من التربة .
كلها عوامل تساعد المتدرب على الحضور باهتمام وليس لمجرد الحضور


الناتج

مصانع وورش تم زيارتها

مصنع كيدز للالعاب التعليمية
ورشة لتقطيع الرخام
ورشة لتصنيع الديكورات من الجبس
ورشة لتقطيع شراءح النحاس بالاركيت اليدوى(فوانيس)
ورشة حداده
ورشة لتقطيع الاشجار يدويا
سوق الأخشاب (درب سعاده) باب الخلق
أماكن أثرية تم زيارتها

بوابة المتولى
قلعة صلاح الدين
الاهرامات
وكالة بازرعه
مقياس النيل
الجامع الازهر
القناطر الخيرية

ماذا تعلمنا؟

القراءة والكتابة الحروف الابجدية قراءة وكتابة البدء فى تعلم كلمات والتدرب على القراءة والكتابة
الرسم
التدريب المهنى نجارة الادوات التى تم استخدامها شاكوش دؤماء كماشة فارة مبرد سراق ساحقة زوانة اركيت زاوية زرجينة منجلة شنيور قزميل
التغرية واهمية التجهيز قبل البدء
الاشكال المختلفة للخامات الخشبية قشرة ابلكاج كنتر خشب

الاشياء التى تم صناعتها
رسم بعض الاشكال على ابلكاش ثم تقطيعها بالاركيت اليدوى اشياء سهلة وشيقة فى البداية نحو العمل بالادوات
مثل جمل اسد دب شمس مسجد اهرامات الى اخرة
تم استخدام بعض الكتب للالعاب التعليمية للرسم منها ثم التصنيع وايضا لاعطاءهم بعض الافكار التى يمكن عملها
سلة المهملات مع التنوية انه تم توضيح العلة من تقسيمة الى قسمين وهى للفصل بين القمامة الصلبة والحيوية
وبسؤالهم عن استخدامات الأخشاب والتخصصات المختلفة فيه جاء منهم الكثير من الأفكار والتى لم يأتى بها مدربوا النجارة فى أحد الدورات فكانت الأفكار كالتالى:.
الأثاث المنزلى
الباركية
الباب والشباك
الألات الموسيقية
الألعاب الخشبية
سيارات الكرو الخضار والفاكهة وسيارات الفول
البنك والحمالات داخل الورش
العدد اليدوية
صناديق لأجهزة كالمسجلات
غية الحمام وعشة الطيور
قرمة الجزارة
قاع الأرجوحة
الأكشاك
أعمال الديكور كلوحات المحلات
السلالم الخشبية
منبر المسجد
حامل الأحذية بالمسجد
القباقيب
البراميل الخشبية
صندوق سيارات النقل
قاعدة الثلاجة
الأقلام الرصاص
الصناديق والتوابيت
اسوار الحدائق
أعواد الكبريت
المشابك
المراكب
أدوات المطبخ الخشبية
قوالب الأحذية
الأسلحة النارية

اما بالنسبة لتنمية الابداع لدى المتدربين فاثناء التدريب يمكن ان يقوم المعلم بعملية اثارة للمتدربين فيما يخص الاختراعات واهميتها وما تحققه من ارباح على مستويات متعدده ولا باس ان يحاول المعلم اختراع شيءا ما حتى لا يكون الموضوع نظرى فقط بل من الضرورى وهذا ما حدث فى مدرسة رحله مع الاربع أولاد وبشكل لا تهاون فية ان يطبق المدرس امام تلاميذة كل ما يدعوهم لفعله او يعلمهم فيما يتعلق بالاخلاق معاملات مهارات يدوية قراءه كتابة الى اخرة حتى يتاكد لهم امكانية تطبيق ذلك من خلال مثال حى به تتبلور القيم وتثبت المبادىء والمهارات بشكل عام .

No comments: